النجيفي: ما ساعد على نشر الإرهاب في البلاد هو صيغة قانون مكافحته


أعتبر محافظ نينوى أثيل النجيفي، الأحد، أن ما ساعد على نشر الإرهاب في البلاد هو الصيغة الحالية لقانون مكافحة الارهاب التي منعت من تطبيقه لكونها لا تتسم بالتدرج في العقوبة، وفيما بين ان ذلك جعل القانون مستغلا لمكافحة الخصوم السياسيين، دعا جميع الأطراف الى ضرورة وضع مفاهيم مجتمعية للإرهاب.



وقال النجيفي في بيان صدر عنه، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إن "أكبر إجراء ساعد على نشر الإرهاب في العراق هو الصيغة الحالية لقانون مكافحة الإرهاب، التي لا تشمل وصفاً واضحاً لمعنى الإرهاب"، مبينا ان "هذه الصيغة منعت من تطبيق هذا القانون لكونها لا تتسم بالتدرج في العقوبة وعجزت عن تحقيقه صفة الردع".



وأضاف النجيفي ان "قانون العقوبات في كل مكان بالعالم لا يعاقب عن النية ما لم يقترن بعمل"، مشيرا الى ان "عقوبة الشروع بالجريمة اقل من عقوبة تنفيذ الجريمة، كما أن عقوبة من يعلم بالجريمة تختلف عن عقوبة الشريك وهناك توصيف قانوني لكل حالة".



واكد النجيفي ان "قانون مكافحة الارهاب استغل في مكافحة الخصوم السياسيين أكثر من الإرهابيين"، لافتا الى ان "ذلك أعطى فرصة لهؤلاء الإرهابيين الى تبديل صورتهم أمام الشعب والاختفاء خلف العناوين السياسية".



ودعا النجيفي "جميع فئات المجتمع وأطيافه سواء منهم الذين دخلوا في العملية السياسية أو قاطعوها الى ضرورة تحديد مفاهيم مجتمعية للإرهاب، و يتفق الجميع على محاربة القتل العشوائي للأبرياء أو الاستهانة بدماء المواطنين وأموالهم"، معتبرا "أنها مسؤولية مشتركة لكل وجوه المجتمع وقياداته الدينية والاجتماعية والسياسية والإدارية".






via منتديات اميرات العراق :: PRINCESSESIRAQFORUM :: http://www.lluull.net/vb/showthread.php?t=87202&goto=newpost